languageFrançais

وزارة الفلاحة تتجه لوضع استراتجية وقروض لمواجهة أزمة المياه

قال عبد الرؤوف العجيمي مدير ديوان وزير الفلاحة في تصريح لموزاييك اليوم خلال إشرافه على افتتاح المنتدى الاقتصادي الافريقي حول السيادة الغذائية والامن الغذائي، إن وزارة الفلاحة بصدد وضع استراتجية لمواجهة أزمة شح المياه التي تواجه قطاع الفلاحة وتنعكس سلبا على الاقتصاد.

وأوضح العجيمي أن من بين ملامح هذه الاستراتجية التدخل لدى خطوط التمويل لتيسير حصول الفلاحين على قروض تساعدهم على مواصلة الإنتاج والصمود، خاصة زارعي الحبوب.

وأضاف أن مبلغ القرض لتسهيل التمويل والنفاذ للتمويل للفلاح مستغل المساحات الكبرى يصل إلى 120 مليون دينار لقطاع الزراعات الكبرى و50 مليون دينار لصغار الفلاحين عبر آليات متعددة كآلية الاقتراض المباشر.

أما على مستوى وطني، فأكّد مدير ديوان الفلاحة أن الوزارة تبحث عن حل أزمة المياه عبر التركيز على حلول غير تقليدية مثل تحلية مياه البحر وحماية الموارد المائية بإطلاق حملات تحسيسية استباقا لكل ما قد يتسبب باستنزاف هاته الموارد.

وأضاف العجيمي أن مشروع مراكز تحلية المياه بصدد التقدم وقد دخلت ثلاث محطات حيز الاستغلال بصفاقس وجربة تليها مشروع محطة تحلية المياه بالزارات قابس الذي سيدخل حيز الاستغلال نهاية السنة، وفق تقديره.

*سهام عمار